يوتيوب خواطر 11 الحلقة السادسة مشاهدة الحلقة رقم 6 من برنامج خواطر 11 الموسم الأخير
يوتيوب خواطر 11 الحلقة السادسة مشاهدة الحلقة رقم 6 من برنامج خواطر 11 الموسم الأخير

خواطر 11 معلومات جديدة حول المرور في الوطن العربي

تقدم جريدة وطني الإخبارية نشرتها الرمضانية اليوم ، حيث تتناول من خلالها مشاهدة يوتيوب الحلقة السادسة من خواطر 11 الموسم الأخير ، برنامج خواطر أو خواطر شاب هو برنامج من فكرة وإبداع أحمد الشقيري ، بدأت الفكرة من خلال كتابته بعض المقالات الأسبوعية في إحدى الصحف السعودية ، والتي تطورت إلى برنامج تليفزيوني تعليمي ديني.

عرضت سلسلة برنامج خواطر على بعض القنوات الفضائية منها قناة MBC ، وقناة الرسالة ، وقناة اقرأ ، وقناة الآن وكذلك قناة الشارقة ، قام بتلحين الموسيقى كلاً من حمود الخضر وماهر زين ، أما الإفتتاحية فقد قام بها أحمد بو خاطر ، وحمزة نمرة ، وحسين الجسمي ، ومحمد المازم وكذلك مشاري العرادة.

يتكون برنامج خواطر من إحدى عشر موسم أو جزء ، كل موسم يتكون من ثلاثون حلقة ، مدة الحلقة الواحدة تتراوح ما بين خمس دقائق وحتى خمس وعشرون دقيقة ، تم عرض الموسم الأول من سلسلة برنامج خواطر وهو خواطر 1 في رمضان عام 1426 – 2005 ، وآخر عرض للبرنامج والذي يعتبر الموسم الأخير من البرنامج يتم عرضه حالياً خلال شهر رمضان 1436 – 2015.

سلسلة أجزاء ومواسم برنامج خواطر هي من إنتاج أحمد الشقيري وكذلك إنتاج شركة آرام الإحسان للإنتاج ، قام أحمد الشقيري على مدار العشرة مواسم السابقة من خلال البرنامج بمناقشة العديد من القضايا التي تخص الشباب والمجتمع الإسلامي ، وقد حقق البرنامج نجاحاً كبيراً على مستوى الشباب السعودي خاصة والشباب العربي عامة.

يتمتع الأستاذ أحمد الشقيري ويعتمد في سلسلة أجزاء ومواسم برنامج خواطر على الأسلوب البسيط والنماذج الحقيقية والتطبيق العملي من أجل إثبات نظرياته وأفكاره التي يدعوا لها من خلال البرنامج ، توجه حلقات برنامج خواطر إلى الأطفال والشباب والفتيات والسيدات خاصة المتواجدون في المرحلة الإبتدائية والمتوسطة والثانوية.

وقد قام أحمد الشقيري بالإشارة إلى أن تلك الفئات العمرية خاصة تجعله يواجه تحدياُ كبيراً من أجل التأثير فيهم وتوجيه الرسائل إليهم ليستمعوا لها ، وأنه يجب أن يتم إستخدام الأدوات العصرية والذكاء المتقدم لمواكبة التطور الحالي والوصول إلى الشباب وتقديم وعى واسع وناضج لهم.

يذكر أن برنامج خواطر 11 والذي يقدم بعنوان “واستعمركم فيها” يتم عرضه على بعض القنوات الفضائية خلال شهر رمضان 2015 ، حيث أنه يعرض على قناة MBC مصر 2 يومياً في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءاً بتوقيت القاهرة على تردد 11823 عمودي قمر النايل سات ، كما يتم عرض البرنامج على قناة MBC 1 يومياً في تمام الساعة الخامسة والربع مساءاً بحسب توقيت محافظة القاهرة بتردد 11937 عمودي قمر النايل سات بمعدل ترميز 27493.

قام أحمد الشقيري بالبدء في سلسلة حلقات خواطر 11 والتي يقدمها بعنوان “واستعمركم فيها” ، حيث قام بتقديم الحلقة الأولى بعنوان “بسم الله” في اليوم الأول من شهر رمضان 2015 ، وقد قام من خلالها بتقديم أهم المشاهد واللقطات والمقتطفات السريعة التي قام بعرضها في الحلقات السابقة على مدار العشرة مواسم السابقة خلال العشرة سنين الماضية.

حيث قام بعرض بعض المشاهد واللقطاط بداية من الجزء الأول والذي تم عرضه في شهر رمضان 1426 بعنوان “خواطر شاب” وحتى الجزء العاشر الذي تم عرضه خلال شهر رمضان 1425 الماضي تحت عنوان “اهدنا الصراط المستقيم” ، والذي قد تناول من خلالهم عرض الكثير من المشاكل وإقتراح الحلول المناسبة لها وإعطاء بعض النماذج والتطبيقية والتي قامت بتطبيق الحلول والقضاء على تلك المشاكل بنجاح.

كما قام أحمد الشقيري بعرض مقتطفات من الحلقات القادمة والتي سوف تعرض يومياً خلال شهر رمضان 1436 – 2015 الحالي ، وقد أشار أحمد الشقيري من خلال الحلقة الأولى أن تصوير حلقات الموسم الاخير من برنامج خواطر 11 قد دام لأكثر من 20,000 ساعة ، وقد قام بإختصارهم في حوالي سبعون 70 ساعة فقط وضع فيهم عصارة مجهوده في العشرون ألف ساعة وأهم الأجزاء والمشاهد التي قدمها من خلال مشروعة حتى لا يطيل على المشاهدين.

يذكر أن أحمد الشقيري قد قام بالإعلان عن أن برنامج خواطر 11 هو الموسم الآخير لسلسلة مواسمه ، وأوضح ان ذلك جاء بقرار شخصي منه بعيداً عن أي ضغوط خارجية وذلك بعد مناقشات طويلة وصلوات الإستخارة ، كما قد قام أحمد الشقيري بتقديم شكر خاص لزوجته وأولاده لما تحملوه أثناء غيابه وسفره الدائم طوال السنين الماضية أثناء تصويره لحلقات مواسم البرنامج ، وقد قام بشكر كل مشاهديه ومتابعيه الكرام.

أما في الحلقة الثانية من خواطر 11 فقد قام أحمد الشقيري بتقديمها تحت عنوان الحرية المالية ، حيث قام بالتحدث من خلال الحلقة عن طرق الإستثمار الجيد للشباب ، وخاصة الشباب الذين لديهم الكثير من الأفكار البناءه والتي تتوقف على توافر المال من أجل البدء في التنفيذ ، والشباب الذين يمتلكون الخبرات الكافية لوضع الخطط الدقيقة والتي تؤدي إلى نجاح تنفيذ المشاريع.

وقد قام بعرض بعض التجارب الحقيقية لبعض الشباب المصريين والسعوديين والجزائريين والعمانيين أيضاً والتي نجحت واثبتت نظرية الحرية المالية ، وقد أشار أحمد الشقيري من خلال الحلقة إلى أن أهم مصادر الرزق في وقتنا الحالي هي أن يكون لدينا مشاريعنا الخاصة والمجال الخاص بنا.

وقد تحدث عن طريقة إعادة تدوير لوحات السيارات المعدنية بدلاً من عدم إستخدامها ورميها ، وقد تحدث أيضاً عن إختراع فتح باب الشقة بإستخدام الهاتف المحمول ، والذي يعتمد على الإشارات المغناطيسية التي يرسلها الهاتف المحمول ، الإختراع الذي لا يحتاج إلى تكاليف عالية ويمكن عمله بإستخدام إمكانيات قليلة.

وقد تحدث أيضاً عن فرص العمل الموجودة في الملاعب ، حيث قامت إحدى المؤسسات السعودية بوضع خطة من أجل توفير بعض الأعمال داخل الملاعب أثناء المباريات ، وذلك عن طريق بيع الأكل وزجاجات المياه بين الجماهير والمشاهدين ، أما في الحلقة الثالثه فقد قدمها أحمد الشقيري تحت عنوان اللاجئين والتي تحدث من خلالها عن مشاكل اللاجئين في البلاد العربية والأجنبية والتي طرح من خلالها حملة دعم 12 ألف أسرة سورية لاجئة في الأردن.