اخبار اليمن اليوم
اخبار اليمن اليوم

موجز اخبار اليمن اليوم العاجلة مباشر عدن “عاصمة” مؤقتة للشريعة احداث اليمن الان

اخبار اليمن اليوم العاجلة مباشر mwogz a5bar alymn alywom al3aglto mba4r 3dn “3a9mto” m28tto ll4ry3to a7dath alymn alan نضع لكم ابرز اخبار اليمن اليوم العاجلة علي جريدة وطني الاخبارية من العديد من وكالات الانباء المختلفة ونضع لكم اخبار تعز وصعدة وعدن وصنعاء والمحافظات اليمنية المختلفة في نشرة هامة جدا للجميع تابع اخبار اليمن اليوم الخميس العاجلة مباشر , تتجّه قيادة الشرعية اليمنية لتحويل عدن إلى عاصمة سياسة مؤقتة ومركز قيادة عسكرية، بعدما أصبحت محرّرة بالكامل، ومعها تبدأ المرحلة الثانية من عملية “السهم الذهبي” لـ”المقاومة الشعبية” والجيش الموالي للشرعية والتحالف في اليمن، لا سيما في الجنوب، في مسارات جديدة تختلف عن سابقاتها.

وتتوزّع المرحلة الثانية بين العمل العسكري والعمل الإنساني وإعادة الحركة إلى عدن، ووصول معدات متكاملة إلى المدينة، اخبار اليمن فضلاً عن الهدف الأول من المرحلة الثانية، تأمين عدن وتحرير تعز. هذا ما يؤكده وزير الدولة اليمني محمد العامري، والذي أعلن في حديث لـ”سكاي نيوز عربية” أن الحكومة اليمنية الشرعية ستباشر عملها من عدن بشكل مؤقت، فيما أوضح المتحدث باسم الحكومة راجح بادي، أن عودة قيادات الشرعية إلى عدن، بداية لتحرير بقية المدن اليمنية.

وأعيد فتح مطار عدن الدولي اليوم الأربعاء للعمل بعد تشغيله من قِبل فنيين إماراتيين، وكانت أول طائرة وصلت الأربعاء هي طائرة عسكرية سعودية، تحمل مساعدات إنسانية وعسكرية، وذلك في سياق نقل القيادة العسكرية والسياسية إلى عدن مؤقّتاً، حتى يتم تطهير قاعدة العند الجوية، لتكون مركز قيادة عسكرية وعملياتية للتحالف، فضلاً عن تحرير تعز وإقليم الجند بشكل كامل، لتأمين إقليم عدن، وفق مصادر سياسية. وأفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول عسكري يمني بأن قائداً في البحرية السعودية كان على متن الطائرة.

اخبار اليمن اليوم وكشفت مصادر سياسية يمنية في الرياض لـ”العربي الجديد”، أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، زار مساء أمس الثلاثاء غرفة العمليات في الرياض، للإشراف على سير خطة المرحلة الثانية من “السهم الذهبي”، والتي تشمل العمل العسكري الميداني والإغاثي، وإعادة البناء وتأمين عدن.

وقالت المصادر إن “دول التحالف وفق تفاهمات بينها، كلّفت الإمارات لتقوم بالعمل الميداني، والذي من بينه دعم إعادة البناء في عدن، وتشغيل مطار وموانئ المدينة، ودعم لجنة تطبيع الأوضاع فيها، لإعادة الأمن والاستقرار، وتفعيل دور السلطات المحلية الأمنية والعسكرية وتوفير كل الإمكانات المتاحة من خدمات وغيرها” اخبار اليمن اليوم.

وكانت قد وصلت باخرة إماراتية، تحمل معدات لإعادة الحركة إلى عدن، من آليات عسكرية، وقوات يمنية مدربة، ومولدات الكهرباء، اخبار اليمن اليوم ومعدات الطرقات، وتكنولوجيا المراقبة والاتصال، ومعدات عمليات الملاحة في المطار والموانئ، حتى تتم عملية إعادة البناء، والتي تقول شخصيات سعودية إن البناء فيها سيكون أفضل مما كان، وفق مواصفات دولية، وهو ما أكدته مصادر سياسية يمنية متواجدة حالياً في الرياض، بتلقيها وعوداً من قبل التحالف، بإعادة بناء عدن أفضل مما كانت.

وأشارت معلومات إلى أن هناك سفناً وبواخر جديدة من دول التحالف في مقدمتها السعودية والكويت وقطر، في طريقها إلى موانئ عدن، بعد تشغيل اثنين من هذه الموانئ، فيما يستمر العمل لإعادة تشغيل ميناء المعلا اخبار اليمن الان.

وقالت مصادر في السلطات المحلية، إن ما وصل إلى عدن حالياً من مساعدات، كافٍ لتغطية العجز، وإعادة الحياة إلى عدن بشكل كبير، مع استمرار الوفد الحكومي من مسؤولين عسكريين وأمنيين ووزراء وخبراء من التحالف، بإعداد كل الخطط بسرعة كبيرة لتحضير عدن لتقوم بمهمتها المقبلة، لكن السلطات تؤكد أنها تطالب بمزيد من الدعم، لا سيما المساعدات الإنسانية الإغاثية العاجلة.

وفي الوقت الذي بدأ فيه تفعيل الحركة الإغاثية وتشغيل المطار والموانئ وإعادة الأمن والكهرباء وتشغيل المستشفيات ونقل الجرحى إلى الأردن، تستمر اللجان الخاصة بتقييم الأضرار ورفع التقارير،اخبار اليمن الان فيما يرافق هذه التحركات شن عملية عسكرية شمال عدن باتجاه لحج لتأمين عدن من خلال تحرير مناطق الوهط وصبر وتبن والحوطة في لحج، وهي مناطق تتخذها المليشيات مناطق لقصف أطراف عدن الشمالية والغربية منها واستهداف المدنيين.

اخبار اليمن اليوم وأفادت مصادر “المقاومة” بأنه “بعد تطهير التواهي وكريتر من المليشيات، بدأت “المقاومة” والجيش الموالي للشرعية، الحشد باتجاه شمال عدن، في الطريق إلى لحج، استعداداً للمرحلة الثانية من السهم الذهبي لتأمين عدن”، اخبار اليمن اليوم العاجلة مباشر مضيفة أن “تأمين عدن يتطلب تحرير لحج وأبين والضالع وتعز، باعتبارها مناطق مهمة في طريق تأمين عدن”.

وأشار مصدر عسكري إلى أن “عملية تحرير المحافظات المحيطة والقريبة من عدن، هي لتأمينها وتأهيلها أمنياً وخدمياً وإنسانياً، حتى تتسنى للحكومة العودة إليها، وعودة مؤسسة الرئاسة إلى عدن، وتخفيف العبء عليها من خلال نقل بعض مكاتب الوزارات إلى هذه المحافظات، وعودة محافظي هذه المحافظات إلى مراكزهم، ليقوم كل منهم بإعادة تطبيع الأوضاع فيها، وبتنسيق ودعم من دول التحالف، والتي أكدت دعهما بكل الإمكانات لإعادة تطبيع الأوضاع اخبار اليمن اليوم،اخبار اليمن الان وبأسرع وقت ممكن”.

وفي سياق عمليات تأمين عدن ومحافظات لحج وأبين والضالع، دمّرت مقاتلات التحالف عشرة قوارب في ساحل شقرة، في محافظة أبين، كان على متنها عتاد عسكري ومسلحون من مليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، كانت في طريقها عبر البحر إلى عدن، فيما دمرت رتلين عسكريين كانا في طريقهما من محافظة إب، إلى الضالع وتعز.

وشنت طائرات التحالف غارات على مناطق عدة في لحج، حيث تتواجد فيها مليشيات الحوثيين وصالح، لا سيما قاعدة العند الجوية، والتي لا تفارق أجواءها طائرات التحالف، وتفرض عليها حصاراً من الجو، فيما تفرض “المقاومة” والجيش الموالي للشرعية حصاراً برياً، اخبار اليمن ومن مختلف الجهات، لمنع خروج أي تعزيزات عسكرية وبشرية للمليشيات منها، باتجاه تعز أو عمق لحج، لدعم قواتها في ما تبقى بأطراف لحج الجنوبية قرب عدن.

ووصلت ثلاث سفن من المساعدات الإغاثية، واحدة منها تابعة لبرنامج الغذاء العالمي، وكشف مصدر سياسي يمني في الرياض لـ”العربي الجديد”، أن لقاءً موسعاً عُقد الأربعاء في مركز الملك سلمان للإغاثة، ضم قيادة المركز وهيئة الإغاثة والمنظمات الدولية والأممية المشاركة لإيجاد آلية سريعة لإيصال المساعدات الإنسانية الإغاثية إلى عدن ومنها إلى المحافظات الأخرى. اخبار اليمن اليوم ويأتي دخول المساعدات بعد تحرير كل مناطق عدن المطلة على البحر من الشرق والجنوب والغرب.