تفاصيل قطع العلاقات السعودية الايرانية بعد حادثة الاعتداء علي سفارة السعودية في طهران

جريدة وطني الاخبارية تفاصيل قطع العلاقات السعودية الايرانية بعد حادثة الاعتداء علي سفارة السعودية في طهران ثم استعرض رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة بن أحمد نقلي، تفاصيل تطورات الأحداث العدوانية التي تعرضت لها كل من سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد.

وقال : فيما يتعلق بالاعتداء على بعثتي المملكة، جرى تسلسل الأحداث والاعتداءات على النحو التالي:-
– تلقت السفارة في طهران صباح يوم السبت 22 / 3 / 1437 هـ عدة اتصالات هاتفية بتهديد منسوبيها بالقتل.
– في تمام الساعة (2:20) ظهر نفس اليوم بدأ توافد الحشود أمام السفارة ، وتحرك القائم بأعمال السفارة فوراً بالاتصال بالخارجية الإيرانية لإحاطتها بذلك، ومطالبتها بتأمين الحماية للسفارة إلا أنه لم يجد أي تجاوب.

– عند حوالي الساعة (9:30) مساء السبت 22 / 3 / 1437هـ ، احتشدت جموع أخرى من المتجمهرين أمام مقر السفارة، وقامت بقذفها بعبوات حارقة ورشقها بالحجارة.

تفاصيل قطع العلاقات السعودية الايرانية – في حوالي الساعة الثانية من فجر يوم الأحد 23 / 3 / 1437 هـ لوحظ أنه تم استبدال الحشود الأولى بحشود جديدة حلت مكانها، حيث قام أثنان منهم باقتحام السفارة، وإحراق أجزاء من المبنى.
– وقرابة الثانية والنصف فجراً بتوقيت طهران اقتحم المحتشدون مبنى السفارة، وتواصل القائم بأعمال السفارة مجدداً مع الخارجية الإيرانية إلا أنه لم يجد منهم أي تجاوب أيضا.

– حاول القائم بالأعمال بالنيابة الحصول على حماية لزيارة مقر السفارة لتفقده، إلا أنه لم يمكن من ذلك إلا بعد عصر اليوم الأحد 23 / 3 / 1437 هـ ، حيث وجد أن المبنى طاله الخراب والدمار، وتم تكسير محتوياته، ونهب وسرقة ما به من أجهزة وأثات.
– في حوالي الساعة (3:30) فجر الأحد 23 / 3 / 1437هـ تم قطع التيار الكهربائي عن الحي الذي تقع به مساكن موظفي السفارة ولمدة ساعة.

تفاصيل قطع العلاقات السعودية الايرانية و أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء الأحد، أن المملكة العربية السعودية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما قررت طرد دبلوماسييها من المملكة.

وجاءت هذه الخطوة بعد قيام متظاهرين في إيران بإقتحام السفارة والقنصلية السعودية وتخريب الممتلكات. كما جاءت بسبب مواقف القيادات والمراجع الإيرانية التي هاجمت السعودية بشأن إعدام نمر النمر.

جدير بالذكر أن هناك معلومات تتحدث عن توجه دول عربية لقطع علاقاتها مع إيران وطرد الدبلوماسيين الإيرانيين من أراضيها فمن تكون تلك الدول ومن يكون المبادر الأول بعد السعودية؟

وصلت بحفظ الله ورعايته عوائل منسوبي بعثة المملكة الدبلوماسية في طهران ومشهد البالغ عددهم 47 شخصًا إلى مدينة دبي ، في طريقها إلى المملكة العربية السعودية. علمًا أن البعثة قد غادرت طهران الساعة العاشرة مساء بتوقيت طهران.