اخر اخبار السعودية اليوم الاثنين 4 يناير 2016 تابع جديد ازمة السفارة السعودية في طهران وانهاء العلاقات

تابع اخر اخبار السعودية اليوم الاثنين الموافق 4 يناير 2016 في نشرة اخبار السعودية اليومية عبر جريدة وطني الاخبارية تابعها الان اول بأول متجددة , أكدت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية على استقلالية ونزاهة القضاء في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد الإعلان عن تنفيذ الأحكام الشرعية بحق 47 إرهابياً، وأن التنفيذ تم وفق الصكوك الشرعية التي صدرت بحق كل واحد من المتهمين والتي قضت بحد الحرابة بحق أربعة مدانين والقتل تعزيراً لـ 43 مداناً.

وقالت السفارة في بيان لها اليوم : إن الأحكام الصادرة من قضاء المملكة يراعى فيها قواعد الإثبات الشرعية ومعايير التكييف الصحيح للوقائع، دون النظر إلى انتماءات أطراف النزاع الفكرية أو العرقية أو الطائفية، بل ركزت على الأفعال الإرهابية التي قام بها المدانون وراح ضحيتها العديد من الأبرياء، وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية من مبدأ المساواة والعدل بين الخصوم .

كما شددت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، في ختام بيانها على أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره، وأياً كانت الجهة التي تقف وراءه، وتقديم المذنبين للعدالة ومحاكمتهم وفق القوانين والتشريعات.

اخبار السعودية اليوم الاثنين البرلمان العربي يدين الاعتداءات على سفارة وقنصلية المملكة في إيران

أدان رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان الاعتداءات الهمجية على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران والقنصلية في مدينة مشهد الإيرانية، محملا السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية بموجب التزامها باتفاقية فيينا لعام 1961 والقانون الدولي، اللذان يحتمان على الدول مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية.

واستنكر رئيس البرلمان العربي في بيان له اليوم التدخل الإيراني السافر في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، والذي جاء من خلال التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية بشأن تنفيذ المملكة العربية السعودية للأحكام الشرعية الصادرة بحق الإرهابيين، معتبرا تلك التصريحات مساهمة في التحريض على الاعتداء على البعثات الدبلوماسية السعودية.

وقال الجروان : إن مثل هذه الأفعال لا تخدم السلم في المنطقة وتنافي مبادئ حسن الجوار، ما من شأنه تأزيم المواقف وإشعال فتيل المزيد من الأزمات في المنطقة، مؤكداً أن البرلمان العربي يقف خلف المملكة العربية السعودية والقرارات التي اتخذتها لمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن وتقديمهم للقضاء .

اخبار السعودية الان سمو ولي ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفيًّا من الرئيس اليمني

تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالاً هاتفيًّا من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية. وجرى خلال الاتصال مناقشة مستجدات الأوضاع في الساحة اليمنية، والجهود تجاهها.

اخبار السعودية اليوم : الاعتداء علي السفارة السعودية في طهران خرق لاتفاقية فيينا

يعتبر اقتحام وحرق مبنيي السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد انتهاكاً صارخاً لمعاهدة فيينا التي تنظم العلاقات الدبلوماسية وترعاها, ووفق القانون الدولي تصنف هذه الاعتداءات خرق واضح لا لبس فيه لبنود معاهدة فيينا.
فالاتفاقية الموقعة عام 1961 في فيينا تنص مادتها الثانية والعشرون على:
حصانة تتمتع بها مباني أي بعثة دبلوماسية في البلد المستضيف. كما تلزم الدولة المعتمد لديها – وهي في هذه الحالة إيران – باتخاذ كافة الوسائل اللازمة لمنع اقتحام أو الإضرار بمباني البعثة، كما تنص أيضاً على صيانة أمن البعثة من الاضطراب .
كما لا تجيز تعرض مباني البعثة أو الممتلكات التابعة لها للاستيلاء أو التفتيش أو حتى الحجز.
فصول ثلاثة من الاتفاقية خرقت خلال اليومين الماضيين في طهران ومشهد بأيدي مجموعات من رافضي حكم الإعدام المنفذ بحق رجل الدين نمر باقر النمر المدان في تهم إرهابية إلى جانب 46 شخصاً آخرين اخر اخبار السعودية اليوم الاثنين 4 يناير 2016 تابع جديد ازمة السفارة السعودية في طهران وانهاء العلاقات .